Rabu, 04 Januari 2012

بَابُ اَلِاسْتِثْنَاءِ PENGECUALIAN

وَحُرُوفُ اَلِاسْتِثْنَاءِ ثَمَانِيَةٌ وَهِيَ

Huruf Istitsna ada delapan, yiatu :

إِلاَّ, وَغَيْرُ, وَسِوَى, وَسُوَى, وَسَوَاءٌ, وَخَلَا, وَعَدَا, وَحَاشَا.

فَالْمُسْتَثْنَى بِإِلاَّ يُنْصَبُ إِذَا كَانَ اَلْكَلاَمُ تَامًّا مُوجَبًا,

MUSTATSNA (yang dikecualikan) DENGAN HURUF ILLAA, DINASHABKAN APABILA KALAMNYA “TAAM dan MUJAB”.

- Disebut “TAM” (sempurna) , apabila ada “MUSTASNAA [terletak setelah adat/alat istitsna] dan MUSTATSNA MINHU [terletak sebelum adatul istitsna]

- Dan disebut “MUJAB” apabila tidak ada NAFI, NAHI atau ISTIFHAM).

Contoh – TAM - MUJAB

منصوب/مستثنى

اداة الإستثناء

فاعل/مستثنى منه

فعل

contoh

زَيْدًا

إِلاَّ

الْقَوْمُ

قَامَ

قَامَ الْقَوْمُ إِلاَّ زَيْدًا

عَمْرًا

إِلاَّ

النَّاسُ

خَرَجَ

خَرَجَ النَّاسُ إِلاَّ عَمْرًا

- Jika MUSTASNAA itu termasuk jenis dari MUSTATSNA MINHU, maka disebut (الإستثناء متصل) “ISTITSNA’ MUTTASHIL”, seperti contoh diatas.

- Jika MUSTASNAA itu tidak termasuk jenis dari MUSTATSNA MINHU, maka disebut (الإستثناء منقطع) “ISTITSNA’ Munqathi’”. Perhatikan contoh berikut :

الإستثناء منقطع

الإستثناء متصل

خَرَجَ اَلنَّاسُ إِلاَّ حِمَارًا

خَرَجَ اَلنَّاسُ إِلاَّ عَمْرًا

وَإِنْ كَانَ اَلْكَلَامُ مَنْفِيًّا تَامًّا جَازَ فِيهِ اَلْبَدَلُ وَالنَّصْبُ عَلَى اَلِاسْتِثْنَاءِ

DAN APABILA KALIMATNYA MANFIY TAAM, MAKA BOLEH MENJADIKANNYA SEBAGAI PENGGANTI (BADAL) ATAU NASHAB ATAS ISTITSNA.

- Nafi atau yang menyerupai Nafi, yaitu Nahi dan Istifham. CONTOH – TAM MANFIY

اسْتِثْنَاء

بدل

اداة الإستثناء

مستثنى منه

فعل

نفي وشبهه

CONTOH

زَيْدًا

زَيْدٌ

إِلاَّ

اَلْقَوْمُ

قَامَ

مَا

مَا قَامَ اَلْقَوْمُ إِلَّا زَيْدٌ/زَيْدًا

زَيْدًا

زَيْدًا

إِلاَّ

اَلْقَوْمَ

رَاَيْتُ

مَا

مَا رَاَيْتُ اَلْقَوْمَ إِلَّا زَيْدًا/زَيْدًا

زَيْدًا

زَيْدٍ

إِلاَّ

بِالْقَوْمِ

مَرَرْتُ

مَا

مَامَرَرْتُ بِالْقَوْمِ إِلَّا زَيْدٌ/زَيْدًا

وَإِنْ كَانَ اَلْكَلَامُ نَاقِصًا كَانَ عَلَى حَسَبِ اَلْعَوَامِلِ

DAN apabila Kalimatnya NAAQISH (Berkurang), maka i’rab Akhir lapazh-nya sesuai dengan amil-amil yang masuk kepada-nya.

- NAQISH maksudnya yaitu TIDAK ADA MUSTATSNAA MINHU.

مستثنى- مجرور

مستثنى- منصوب

مستثنى- مرفوع

مَا مَرَرْتُ إِلَّا بِزَيْدٍ

مَا ضَرَبْتُ إِلَّا زَيْدًا

مَا قَامَ إِلَّا زَيْدٌ

وَالْمُسْتَثْنَى بِغَيْرٍ, وَسِوَى, وَسُوَى, وَسَوَاءٍ, مَجْرُورٌ لَا غَيْرُ

Adapun MUSTATSNA dengan lapaz GHAIR, SIWA SUWAN SAWAA-UN, maka i'rabnya adalah MAJRUR atau KASRAH, dan yang lainya tidak.

مستثنى-مجرور

اداة الإستثناء

مستثنى منه

فعل

contoh

زَيْدٍ

غَيْرَ

الْقَوْمُ

قَامَ

قَامَ الْقَوْمُ غَيْرَ زَيْدٍ

زَيْدٍ

غَيْرَ/عَيْرُ

الْقَوْمُ

مَا قَامَ

مَا قَامَ الْقَوْمُ غَيْرَ/عَيْرُ زَيْدٍ

زَيْدٍ

سِوَى

الْقَوْمُ

قَامَ

قَامَ الْقَوْمُ سِوَى زَيْدٍ

زَيْدٍ

سُوَى

الْقَوْمُ

قَامَ

قَامَ الْقَوْمُ سُوَى زَيْدٍ

وَالْمُسْتَثْنَى بِخَلَا, وَعَدَا, وَحَاشَا, يَجُوزُ نَصْبُهُ وَجَرُّهُ,

Adapun MUSTATSNA dengan lapaz KHALAA, ‘ADAA, DAN HAASYAA, maka boleh menashabkan-nya atau menjarkan-nya. Seperti Contoh :

contoh

فعل

مستثنى منه

اداة الإستثناء

مستثنى-منصوب

مستثنى- مجرور

قَامَ الْقَوْمُ خَلَا زَيْدًا/زَيْدٍ

قَامَ

الْقَوْمُ

خَلَا

زَيْدًا

زَيْدٍ

قَامَ الْقَوْمُ عَدَا عَمْرًا / عَمْرٍو

قَامَ

الْقَوْمُ

عَدَا

عَمْرًا

عَمْرٍو

قَامَ الْقَوْمُ حَاشَا بَكْرًا/بَكْرٍ

قَامَ

الْقَوْمُ

حَاشَا

بَكْرًا

بَكْرٍ

1 komentar: